يوم تحسيسي حول التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي والتعاوني لفائدة أبناء وبنات قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

وادنون تيفي15 فبراير 2022
يوم تحسيسي حول التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي والتعاوني لفائدة أبناء وبنات قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بكلميم، يوم تحسيسي حول التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي والتعاوني يوم الاثنين 14 فبراير 2022 على الساعة 15.30 زوالا بالقاعة المتعددة التخصصات بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بكلميم.
وقد كانت فرصة مهمة لتقييم حصيلة الانشطة والمنجزات في مجال التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي، وفي حقل صيانة وتثمين الذاكرة الوطنية، وذلك بشراكة مع القطاعات الحكومية والمؤسسات شبه الحكومية.
وفي كلمته الافتتاحية، استحضر السيد النائب الجهوي لحسن بن احيا، الأهمية التي توليها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لموضوع التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي، بهدف مواصلة الجهود للحفاظ على المكاسب المحققة في هذا الشأن، وخلق دينامية جديدة لتحقيق التعاون بين مختلف المتدخلين للرفع من وتيرة المنجزات، لاسيما في مجال التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي.
كما ذكر السيد النائب الجهوي بالنتائج الايجابية والحصيلة المثمرة التي أمكن تحقيقها في هذا المجال، فهي نموذج حي على نجاح هذه التجربة الرائدة والطلائعية في مواجهة معضلة البطالة وعطالة الشباب خاصة في صفوف الجيل الثاني لأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. كما تعكس مدى التطور الذي يشهده هذا الورش الدينامي باستمرار ومدى قدرته على تحقيق المزيد من النتائج الجادة والواعدة. وحق القول ان المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير جعلت عملية إدماج شباب أسرة المقاومة وجيش التحرير في النسيج الاقتصادي والاجتماعي إحدى الأولويات الاساسية ضمن برامج عملها المعتمدة لتدبير الشأن العام لقطاع المقاومة وجيش التحرير في المجالات الاجتماعية والصحية والتكوينية والتشغيلية والتاريخية.
ولم يفت السيد النائب الجهوي أن يحث أبناء المقاومين على الاستفادة من التكوين المستمر وتقوية الكفاءات والقدرات التدبيرية في مجال التشغييل الذاتي والعمل المقاولاتي لفائدة جمعيات وتعاونيات أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. مذكرا بالتعاون الذي يربط المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير و مكتب تنمية التعاون، هذا الاخير الذي يقدم برامج متنوعة لمواجهة متطلبات التدبير والتسيير والتسويق لضمان استمرار التعاونيات وتحقيق الأهداف التي أحدثت من اجلها، وبالتالي تحسين دخل أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير المنضوين في إطار تعاونيات منتجة ومدرة للدخل.
وبعد كلمة السيد النائب الجهوي، كانت كلمة السيد عبد الله أبرايك المنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية، والذي تناول من خلال عرضه عن دور الوكالة الاجتماعية وطريقة التعامل مع المشاريع وذلك في إطار تنمية وتطوير سلسلة انتاجية متنوعة (النحل، الحليب، المواشي…). كما تطرق الى الفئة المستفيدة من هذه الخدمات.
كما أعطى السيد النائب الجهوي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الكلمة الى السيد عمر الإطار بالوكالة الوطنية لانعاش الشغل (انابيك)، والذي تطرق للدور الاساسي و الريادي للوكالة في ما يتعلق بالتشغيل الذاتي و محاربة البطالة وتوفير تكوينات مناسبة للمرتفقين من مختلف الفئات. كما تقدم بكلمة شكر للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير على مساعيها المهمة في سبيل تنظيم مثل هذه اللقاءات التحسيسية والتي تمكن الوكالة من التواصل مع شريحة مهمة من شرائح المجتمع المغربي وهي فئة أبناء وبنات المقاومين و أعضاء جيش التحرير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.