علي بابا والأربعين حرامي

وادنون تيفي13 مارس 2024
علي بابا والأربعين حرامي

علي بابا والأربعين حرامي. فيلم فرنسي صور في المغرب سنة 1954 ! فيلم ، وثق العديد من الازياء المغربية “الجلابة الرجالية والنسائية بشكلهما القديم، قفطان النطع وقفطان البهجة، البلغة والشربيل دون أن ننسى الصالون المغربي والزليج… والشاي و الأكل المغربي الشهي.

وقدم الفيلم أنذاك جمال ومنظر مدينة تارودانت للعالم كما شارك في الفيلم نجوم عالميون كالممثلة «سامية جمال، التي كانت صورها على أغلفة كل المجلات في الشرق والغرب، لعبت دور بطولة فيلم «علي بابا» الذي يحكي أشهر قصة لصوص من عالم ألف ليلة وليلة، بينما آل دور علي بابا إلى الممثل الفرنسي الشهير «فرناندل»، ولعب «ديتير بورشا» دور البطولة أيضا في الفيلم، فيما حضر ممثلون فرنسيون كبار إلى ساحة التصوير، حيث وُزعت عليهم أدوار أخرى في الفيلم، مثل «هنري فيلبرت» و«إدوارد ديلمونت».

قصة ومكان وخبر تصوير الفيلم ، اهتمت به كل الصحف الفرنسية الصادرة في المغرب ما بين سنتي 1952 و1954، وهي المدة التي استغرقها إخراج الفيلم إلى الوجود ما بين الزيارات الأولية للمخرج إلى نواحي تارودانت، وإحضار طاقم التصوير، وإعداد الفيلم لكي يُعرض في كبريات دور العرض العالمية، وليس في فرنسا فقط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.