يوم دراسي بمجلس المستشارين يرصد الإشكالات القانونية المرتبطة بمهنة العدول

وادنون تيفي14 نوفمبر 2023
يوم دراسي بمجلس المستشارين يرصد الإشكالات القانونية المرتبطة بمهنة العدول

 

سلط لقاء دراسي نظمه فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء حول “قانون مهنة العدول”، الضوء على العديد من الإشكاليات القانونية المرتبطة بممارسة هذه المهنة وكذا الإكراهات التي تواجهها.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، على ضرورة الحفاظ على مهنة العدول وتطوير أدائها والوقوف على الإشكاليات الحقيقية المتعلقة بها، وذلك من خلال تجويد مشروع قانون رقم 16.22 المتعلق بهذه المهنة.
وأوضح السيد ميارة أن مسار مهنة العدول “في تألق مستمر بفضل الممارسين لهذه المهنة منذ بداية الاستقلال، والذين وضعوا اللبنات الأولى لقانون هذه المهنة، التي تدخل في إطار خطة العدالة”، داعيا إلى “الحفاظ على هذا الإرث التاريخي الذي ارتبط بمقومات الدولة المغربية وهويتها”.
من جهته، أعرب رئيس فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمجلس المستشارين، عبد اللطيف مستقيم، عن دعمه لمطالب العاملين في مهنة العدول في إطار إصلاح قانون خطة العدالة “بهدف تعزيز دور التوثيق العدلي والإرتقاء به إلى المستوى الذي يليق بأهميته في هذا العصر”.
من جانبه، تطرق الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لعدول المغرب، إدريس العلمي،إلى بعض الإشكاليات المتعلقة بمهنة العدول، ومنها التلقي الثنائي للعقود والإشهادات، حيث أكد على “ضرورة منح العدول الحق في التلقي الفردي على غرار مهنة التوثيق، تماشيا مع دستور 2011 الذي أُقر المساواة بين الفئات المهنية”.
ودعا السيد العلمي إلى عصرنة المهنة التي تتميز بالقرب من المواطنين “مما يستدعي التفاتة من الجهة الوصية لإدماج مهنة العدول في مسار التحديث”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.