جبهة البوليساريو الإنفصالية تتخوف من التقارب المغربي الإسباني

وادنون تيفي31 يناير 2023
جبهة البوليساريو الإنفصالية تتخوف من التقارب المغربي الإسباني
تحرير: محجوبة عدي

تتزايد مخاوف جبهة “البوليساريو” الإنفصالية، مع إقتراب الزيارة المقررة لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى العاصمة المغربية الرباط،والمقررة بين 1 و 2 فبراير المقبل، من القرارات التي سيتم إتخاذها خلال الإجتماع الرفيع المستوى بين البلدين، وبالخصوص في قضية الصحراء التي يُتوقع أن تُجدد مدريد فيه موقفها الجديد الداعم لمقترح الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية، وهو الأمر الذي يزيد من أزماتها الدبلوماسية.

وأعرب عدد من القياديين في جبهة “البوليساريو” في وقت سابق عن آمالهم بأن لا يحدث الإجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، و حاول حلفاء الجبهة الانفصالية المتوغلين في بعض الأحزاب السياسية في إسبانيا، الضغط على حكومة سانشيز من أجل دفعها إلى إلغاء زيارتها إلى المغرب بدعوى “خروقات حقوق الانسان” التي أشار إليها البرلمان الأوروبي في قراره الآخير ضد الرباط.

كما طالب حزب “بوديموس” الداعم لأطروحة الانفصال التي تتبناها جبهة “البوليساريو”، من حكومة سانشيز، بتوضيح أجندات الإجتماع الرفيع المستوى مع المغرب، وخاصة في قضية الصحراء، حيث أعرب الحزب المذكور عن تخوفه من إتخاذ مدريد لموقف مساند للمغرب في هذه القضية خلال الإجتماع المرتقب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.