الماء والصحة على رأس أولويات الدورة العادية لمجلس جهة كلميم وادنون

وادنون تيفي4 يوليو 2022
الماء والصحة على رأس أولويات الدورة العادية لمجلس جهة كلميم وادنون

احتضنت قاعة الاجتماعات، بمقر جهة كلميم وادنون، يومه الاثنين 4 يوليوز 2022 , الدورة العادية لمجلس جهة كلميم وادنون،.
الدورة ترأستها السيدة مباركة بوعيدة رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون ،بحضور كل من السيد محمد الناجم ابهاي والي جهة كلميم وادنون ، السادة عمال الاقاليم الاربع بالجهة، الاغلبية الممثلة لاعضاء المجلس( 34 من اصل 39.) ،السادة رؤساء المصالح اللاممركزة.
في مستهل كلمتها أشادت السيدة رئيسة الجهة ،بالاستحقاق الذي حققته جهة كلميم وادنون وطنيا ،في نتائج امتحانات الباكالوريا ، ليتناول بعدها الكلمة تباعا السادة مدير وكالة الحوض المائي و ممثل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء و ممثل عن المديرية الجهوية للفلاحة عبر تقديمهم لعروض تفصيلية تهم الموارد المائية انطلاقا من تشخيص للعوامل والمؤشرات ذات صلة بالعرض المائي بالجهة ،هذا وقد تضمن جدول أعمال الدورة التداول والمصادقة على العديد من الاتفاقيات ففي الجانب الإجتماعي تمت المصادقة على إتفاقية تروم تعزيز وتنويع العرض الصحي وتحسين ولوج المواطنين الى الخدمات الصحية بالجهة وذلك عبر اقتناء وحدات طبية متنقلة لتنظيم قوافل طبية داخل تراب الجهة، حيث برمج المجلس من أجل تعزيز هذه الخدمات اعتمادات تقدر ب مليوني درهم،علاوة على التعاقد مع اطقم طبية وتمريضية عبر تخصيص مبلغ 60 مليون درهم ، بمجموع أقاليم جهة كلميم وادنون .
اما في الجانب الرياضي فقد أشر وصادق المجلس على إتفاقية إطار من أجل النهوض و الارتقاء بقطاع الرياضة بأقاليم الجهة حيث وصل مبلغ الاتفاقية الى 5 مليون درهم وستشرف على تنزيل هذه الاتفاقية لجنة مكونة من مجلس الجهة و الاكاديمية الجهوية للتريية و التكوين و العصب الرياضية بجهة كلميم وادنون .
في حين عرف الجانب السياحي ،التوقيع والمصادقة على اتفاقية شراكة متعلقة بإحداث و تفعيل آلية لدعم و مواكبة تسريع تطور المقاولات السياحية الصغرى و المتوسطة و الصغيرة بجهة كلميم وادنون يصل مبلغها الى 4.000.000. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحسين العرض السياحي و دعم مردودية واستدامة المقاولات السياحية وإنعاشها و خلق المزيد من فرص الشغل ،إذ ستعمل مؤسسة الجهة في هذا الصدد على وضع منصة رقمية تفاعلية خاصة بتسويق المقاولات السياحية ،ودعم وتشجيع جاذبية الإستثمار بالجهة .
و في قطاع تنمية الأحياء المائية وتنفيذا للبرنامج الجهوي تمت المصادقة على اتفاقية خاصة بتطوير تربية الاحياء البحرية تهدف إلى دعم الشباب وتحسين الظروف الاجتماعية و الاقتصادية للاشخاص والتعاونيات العاملة في ميدان تنمية الاحياء المائية بتكلفة ناهزت مامجموعه 21 مليون درهم .
يشار الى ان هذه الدورة العادية عرفت المصادقة بالاجماع على جميع الاتفاقيات المتضمنة في جدول الأعمال ،ليسدل الستار على أشغالها برفع برقية ولاء واخلاص مرفوعة للسدة العالية بالله .

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.