مراح السيك : لعبة شعبية صحراوية تجمع بين المتعة و الذكاء

وادنون تيفي24 أبريل 2022
مراح السيك : لعبة شعبية صحراوية تجمع بين المتعة و الذكاء

شهدت قاعة العروض التابعة للمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بمدينة آسا إعطاء الانطلاقة الرسمية لاقصائيات اللعبة الشعبية ” مراح السيك ” و المنظمة من طرف جمعية المنتدى النسوي للتأهيل المجتمعي بآسا الزاك و رابطة كاتبات المغرب فرع آسا الزاك ، تحت شعار : ” الألعاب الشعبية ؛ إذكاء لروح الهوية المغربية” .

هذه البطولة الشعبية/ الإقليمية و التي تتنافس فيها 16 فرقة نسائية ، تندرج ضمن رمضانيات المنتدى و التي تستمر لأربعة أيام ، و تعتبر الأولى من نوعها بالاقاليم الجنوبية بصفة خاصة و بالمغرب بصفة عامة ، إذ تمثل لعبة “السيك” تراثا متوارثا منذ عقود ، تجمع بين المتعة و التعارف و صلة الرحم و الذكاء ، حيث يفضلن النساء ممارستها خلال شهر رمضان بعد صلاة التراويح .

يشار إلى أن فعاليات رمضانيات المنتدى في نسختها الثانية و التي اختارت لها شعار : ” المرأة و التراث ؛ صنوان لخدمة النموذج التنموي الجديد ” ، هي بدعم من المجلس الإقليمي لاسا الزاك و بتنسيق مع مجلس جماعة آسا ، و تضم في طياتها برنامجا حافلا و ماتعا يجمع بين الورشات التدريبية و الندوات الفكرية و الثقافية طيلة أيام 21_22_23_24_25 أبريل 2022 .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.