هيئات وفعاليات مدنية تدق ناقوس الخطر بشأن تخريب مواقع أثرية باقليم الطانطان

وادنون تيفي8 ديسمبر 2021
هيئات وفعاليات مدنية تدق ناقوس الخطر بشأن تخريب مواقع أثرية باقليم الطانطان

بادرت هيئات وفعاليات مدنية  من الطانطان إلى إصدار بيان للرأي العام ، توصلت وادنون تيفي بنسخة منه ، تعبر فيه عن امتعاضها وشجبها لما يلحق الموقع الأئري لأشكيك تسميمت بجماعة المسيد باقليم طانطان من تخريب ، جراء أعمال مد طرق غير معبدة تقوم بها شركة صينية .

وبحسب البيان فقد أدت الأعمال التي تقوم بها الشركة الصينية إلى ” تخريب عدد من المعالم الأثرية والجنائزية النادرة (مدافن مجنحة ،مدافن على شكل جناحي الدبابة ،…)”، كما أنها أصبحت “تهدد عددا من مآوي الرسوم الصباغية الصخرية بموقع عوينة أزكر بالانهيار نتيجة الاهتزازات الناتجة عن الأشغال وعن مرور الآليات الضخمة التي ستمر عبر مسلك يمر وسطها “.

وطالبت نفس الهيئات كل من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ، ووزارة الداخلية “بالتدخل العاجل لوقف أعمال الحفر والتهيئة  بهذين الموقعين الأثريين، مع فرض منطقة حماية كافية خارجهما، مع فتح تحقيق حول عدم احترام مقتضيات القانون 22-80، المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات ،من قبل الشركة المناولة صاحبة الأشغال”.

وفي مواجهة مثل هذه الاعمال ، شددت الهيئات المدنية على مراقبة دفتر التحملات وتطبيق القانون في دراسة الوقع والتأثير على المواقع الأثرية من طرف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن ، كما جددوا مطالبتهم لوزارة الشباب والثقافة والتواصل على نهج مقاربة استباقية للتصدي للتدمير الذي يطال المواقع الأثرية الوطنية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.