السياحة كآلية لتمكين المرأة بالجماعة القروية اسرير إقليم كلميم

خديجتو عدي8 سبتمبر 2023
السياحة كآلية لتمكين المرأة بالجماعة القروية اسرير إقليم كلميم
خديجتو عدي
مليكة ايت ناصر

يكمن الاهتمام الأساسي لهذا البحث في التحليل الشامل لآليات التداخل بين السياحة القروية ومشاريع تمكين المرأة القروية، من خلال إثبات وجود التبادلية بينهما في بناء مشروع التنمية المحلية. فهل قام الفاعلون المحليون بإقليم كلميم بإدخال مشاريع مخصصة للمرأة القروية في ظل ضرورة تعبئة موارد السياحة القروية لتنفيذ السياحة القروية؟

إن وفرة الموارد السياحية في المناطق القروية للإقليم مقابل الطبيعة الجنينية لقطاع السياحة تشير إلى مسؤولية الفاعلين المحليين في قدرتهم على الاستفادة من مزايا دعم برامج وسياسات الدولة وبالتالي تحفيز التنمية المحلية لإقليم ما. الطبيعة الإنسانية والاجتماعية. إن ديناميات الفاعلين حول إنشاء مشاريع اقتصادية تضامنية في المناطق القروية ودعم المرأة تبرر جودة النتائج الفريدة للتعاونيات المقدمة في الدوائر السياحية، .وإنشاء مجموعة المنتجات المحلية ودعم الجمعيات النسائية في بلدة أسرير القروية.

مقدمة
التنمية المحلية، رغبة في تحسين ظروف حياة المرأة القروية، تدعم تمكينها، رغم الاختلاف في مفهوم التنمية المحلية كسياسة وطنية ؛2002 ،Greffe( للإدماج الديناميكي للمناطق التي تعتبر فقيرة أو كاستراتيجية جماعية تقدم الحلول إلى خلل وظيفي في مجال دراستنا، تجد مشاريع التنمية المحلية سبب وجودها في السياحة القروية. الثقافة التقليدية .)2000 ،Abramovay والطبيعة هي الدوافع الرئيسية لهذه الفئة من السياحة. يتم تنظيمه من قبل الشركات المحلية الصغيرة ويعزز حماية واستدامة النظام البيئي مع إنشاء أنشطة ثانوية تتعلق بتعبئة المعرفة المحلية والإمكانات في أصنافها في قطاع السياحة. وفي الواقع، تهيمن المرأة القروية في الغالب على فن الطهي والمعرفة المحلية والأنشطة الحرفية، الأمر الذي يتطلب إنشاء منظمات تعاونية وجمعيات نسائية .مخصصة ليس فقط للإنتاج، ولكن أيضا لتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمرأة القروية.
عودة مشكلة السياحة القروية
تتجلى مشكلة السياحة القروية في تعبئة ممارسة الأنشطة الاقتصادية المعيشية نحو اقتصاد صغير يستفيد من الاهتمام الذي تحظى به المناطق القروية من برامج سياسية واستثمارات في الاقتصاد التضامني ودعم المانحين من الصناديق الوطنية والأجنبية )بوجروف( ، 2014(. إلا أن شارما )2004( يؤكد أنه ليس كل مشروع سياحي في القرية يطلق عليه اسم “قروي”؛ ومع ذلك، يجب أن تكون جز ًءا من النسيج القروي باستخدام الموارد الإقليمية وكذلك المهارات المحلية. بمعنى آخر، المشروع مدعو للتعريف بالمشاريع الأخرى الموجودة في الإقليم من خلال تنظيمها في علاقات تبادل تجاري. ولذلك فهو يحشد كلاً من نشاط القطاعات المساعدة )النقل، المنتجات المحلية، المطاعم، إلخ( واحتياجات المشروع السياحي من المنتجات المحلية التي يطلبها العملاء السياحيون للسياحة القروية فيما يسمى بنظام الإنتاج المحلي
التنمية المحلية وتمكين المرأة –
یـمكن بـبساطـة تـصور الـتنمیة المحـلیة عـلى أنـھا مشـروع یھـدف، فـي مـبادئـھ، إلـى خـلق تـآزر بـین إمـكانـات الإقـلیم )الـموارد الـطبیعیة(، والـعلاقـات الاجـتماعـیة )دیـنامـیكیة الـجھات الـفاعـلة، والـثروة الـثقافـیة لـلسكان المحـلیین، والـمعایـیر، ومـا إلـى ذلـك(، والـتنظیم الـمؤسسـي فـي تـوجـھاتـھ التخـطیطیة الإقـلیمیة )الـبنى الـتحتیة لـلاتـصالات، والـتوجـھات الاقـتصادیـة الـكبرى، وبـرامـج محـددة لأجـزاء مـعینة مـن الإقـلیم مـثل الـمناطـق الـقروية( )غـوریـجا 2007(. ووفـقاً لـشوفـالـییھ )1999(، فـإن تـطویـر المشـروع الـتنموي یـتم تحـدیـده بـنا ًء عـلى صـعوبـتین ھـما: تحـدیـد الـعنصر الـذي یـتم حـولـھ تـنفیذ خـطة الـتنمیة؛ ویتجـلى ذلـك بـوضـوح فـي الـقیود الـمرتـبطة بـكل مـن تحـدیـد أخـطاء الخـلل والاقـتراح الـمناسـب لـلوسـائـل الـواجـب تـنفیذھـا مـن أجـل حـل الـوضـع. أمـا الـصعوبـة الـثانـیة، فھـي تـتعلق بـالـمھمة الـمؤسسـیة، وتـصل إلـى مسـتوى مـرحـلة تـنفیذ المشـروع الـتي تـتطلب إطـارا مـؤسسـیا یسھـل الالـتزام بخـطط الـعمل وبـالـتالـي تـقاسـم الـمسؤولـیات بـین الـفاعـلین الـمعنیین. وكـمثال عـلى المشـروع، یـقدم الاقـتصاد الـتضامـني حـلا واحـدا مـن بـین حـلول أخـرى؛ ومـن مـلاحـظة أنـھا تسـتدعـي الـعدیـد مـن الـعوامـل البشـریـة والـثقافـیة والاقـتصادیـة، فـإنـھا تـسعى إلـى إشـراك الـعدیـد مـن الـجھات الـفاعـلة ذات الـملامـح الـمھنیة الـمتبایـنة حـول الـمشاریـع الـتي تـضع الـسكان الـضعفاء في مركز اھتماماتھا )زاوال، 2006؛ زاووال، 2011(
العلاقة بین السیاحة القروية والمرأة القروية في اسریر
یسـتھدف ھـذا الـشكل مـن السـیاحـة عـمو ًمـا الـعملاء الجـمعیاتـیین الـذیـن لـدیـھم حـساسـیة لـمشاكـل تـنمیة الـمجتمع. ومـع ذلـك، یـفضل السـیاح السـیاحـة الـقروية فـي إطـار خـلق روابـط اجـتماعـیة وثـقافـیة مـع الـسكان المحـلیین كـاكـتشاف لـلإنـسان فـي طـبیعتھا وقـیمھا. ولإضـافـة الـمزیـد، فـي عـلاقـة الـزراعـة بـقطاع السـیاحـة، تـعد الـمنتجات المحـلیة فـي الـقطاعـات الـزراعـیة جـز ًءا مـن الـعناصـر الـمكونـة لـلطلب عـلى السـیاحـة الـریـفیة. ویـعتمد فـن الطھـي المحـلي، بـاعـتباره مـنتجا سـیاحـیا، أیـضا عـلى إنـتاج مـنتجات محـلیة مـرتـبطة بـخبرة الـمرأة الـقروية.

تـؤثـر الـمعرفـة المحـلیة وتـنوع الإنـتاج الـزراعـي عـلى إنـتاج الحـرف الـیدویـة الـمعتمدة عـلى الـمنتجات الـزراعـیة المحـلیة وتـتطلب إدخـال الـتعاونـیات فـي الـدوائـر السـیاحـیة وفـي نـظام الإنـتاج وكجـزء مـن تـقاسـم الـمصالـح بـین المشـروع وبـیئتھا، فـإن تـبادل الخـدمـات بـین الـوحـدات الاقـتصادیـة ومـحترفـي السـیاحـة المحـلیین یـعبر عـن الـعوامـل Gîte Maison الـخارجـیة الاقـتصادیـة الإیـجابـیة الـتي یـمكن أن یـولـدھـا مشـروع سـیاحـي. تـدمـج وحـدة الإیـواء السـیاحـي بـبلدیـة عسـیر فـلسفة تـقاسـم الـمصالـح مـع حشـدھـا لـلعدیـد مـن الأنشـطة المحـلیة. وھـي تسـتخدم مـھارات الـطبخ Nomades المحـلیة )الـنساء المحـلیات( مـن أجـل تـلبیة مـتطلبات السـیاح مـن حـیث طـلبھم عـلى فـن الطھـي المحـلي الـذي تـغذیـھ مـنتجات الـتعاونـیات الـنسائـیة مـن الـمنتجات المحـلیة مـثل الـكسكس والمجـلي )دقـیق الأرغـن المحـمص( والعسـل وزیـت الأركـان والـتمر ومـا إلـى ذلـك( والـفواكـھ والـخضروات الـتي یـزرعـھا الـسكان المحـلیون تـشكل مـصدر الـغذاء لـتقدیـم الـطعام فـي الـنزل. تـأتـي مـنتجات الحـرف الـیدویـة مـثل الـخیمة والـسجاد وكـذلـك الأدوات مـن الـتعاونـیات الـنسائـیة والحـرفـیین المحـلیین. بـاخـتصار، إن الـترابـط بـین المشـروع السـیاحـي والـجھات الـفاعـلة الـثانـویـة الأخـرى یـعزز الـتبادلات الاقـتصادیـة ذھـابًـا وإیـابًـا والـتي تـشمل .مھارات النساء المحلیات، حیث یكون مفھوم المنفعة المتبادلة ھو الأكثر طلبًا
نماذج من المشاریع المخصصة لتمكین المرأة القروية –
بناء وحدة كبیرة للمنتجات المشتقة من الصبار: التعاونیة النسائیة لواحة تیغمرت ھي قائدة المشروع؛ .1
بـناء دار الـفرحـة، وھـي مـساحـة واسـعة لـصناعـة الـسجاد الـتقلیدي مـتاحـة لجـمعیة نـساء الـقافـلة الـتعاونـیة وإحـداث نـقطة بـیع .2 .للمنتجات المحلیة
تـعاونـیة نـساء الـقافـلة: أنشـئت فـي مـایـو 2009، وتـشمل أنشـطتھا الاقـتصادیـة الـتضامـنیة الـرئیسـیة إنـتاج الـمنتجات الحـرفـیة .3 المحـلیة )الـخیام والـسجاد الصحـراوي(. وبـدعـم مـن الـجھات الـفاعـلة المحـلیة والـمنظمات غـیر الـحكومـیة، ومـن أجـل تـنویـع إنـتاجـھا، تـضیف نـساء الـتعاونـیة إلـى نـشاطـھن إنـتاج مسـتحضرات التجـمیل الـطبیعیة الـتي تسـتخدمـھا الـمرأة الصحـراویـة. تـشارك ھـذه الجـمعیة فـي لـقاءات محـلیة )مـعارض حـرفـیة، مـعارض زراعـیة، مـعارض سـیاحـیة، إلـخ( ولـقاءات دولـیة لـلترویـج Settimana del” لـمنتجات الـتعاونـیة والـثقافـة الـحسانـیة )الـشاي، الـرقـص، الـملابـس، إلـخ(. ونسـتشھد بـحضوره فـي اجـتماع الـذي انـعقد فـي رومـا-إیـطالـیا، فـي الـفترة مـن 19 إلـى 28 مـایـو 2012. )أسـبوع الـثقافـة الإسـلامـیة( “Cultura Islamica ویـتم تـرویـج وتـسویـق مـنتجات الـتعاونـیة مـن خـلال الـبیع الـمباشـر للسـیاح مـن الـوحـدات السـیاحـیة المحـلیة أو كـزائـریـن لـلتعاونـیة تـتمتع الـتعاونـیة بـعلاقـات ،COS الـتي تـم إدخـالـھا بـالـفعل إلـى الـدائـرة السـیاحـیة لـبلدیـة سـریـر. بـاعـتبارھـا عـض ًوا فـي جـمعیة الـتي تـضمن الإدارة ومـبیعات الـمنتجات والـتدریـب لـلتعاونـیة. تـدیـن الـتعاونـیة بـنجاحـھا لـیس فـقط COS تـجاریـة مـع مجـموعـة لـخبرتـھا فـي الـصناعـة الـیدویـة، والـعمل الجـماعـي لأعـضاء الـتعاونـیة، والشـبكات الـمنشأة، وخـبرات وأصـول الـبلدیـة، ولـكن .أی ًضا لالتزام الجھات الفاعلة المحلیة التي قدمت ولادة ھذه التعاونیة ومشاركتھم في متابعة تطورھا نحو ریادة الأعمال
سـنة 2011: فـریـد مـن نـوعـھ كمشـروع فـي الـمملكة، تجـمع جـمعیة تجـمع واحـات )COS( إحـداث تجـمع واحـات الصحـراء .4 مجـموعـة مـن الـتعاونـیات الـنسویـة الـتي یـكون نـشاطـھا الأسـاسـي ھـو الـمنتج مـن أي نـوع )عسـل، كـسكس، )COS( الصحـراء زیـت، تـمر، إلـخ(. ویـأتـي سـبب وجـودھـا مـن الـرغـبة والـحاجـة إلـى حـل مـشاكـل الـجودة والـتعبئة والـتسویـق لـلمنتجات المحـلیة .المعزولة في مكان إنتاجھا مع كل ما یتراكم ھذا المنتج في مشاكل بیعھ
الحـرف الـیدویـة فـي الصحـراء الـمغربـیة”: تـم إنـشاء مجـموعـة الـمصالـح الاقـتصادیـة، الـمسماة “الحـرف” GIE مجـموعـة .5 بـقیادة وكـالـة )POS( الـیدویـة فـي الصحـراء الـمغربـیة” بـفضل مـساھـمة بـرنـامـج الـتنمیة الإقـلیمیة المسـتدامـة لـلأقـالـیم الـجنوبـیة الـجنوب، بـرنـامـج الأمـم المتحـدة الإنـمائـي ودعـم الشـركـاء فـي بـرنـامـج الـثقافـة الـتابـع لـلصندوق الإنـمائـي لـلألـفیة )بـرنـامـج الأمـم المتحـدة الإنـمائـي، الـیونـسكو، مـنظمة الأمـم المتحـدة لـلتنمیة الـصناعـیة، ھـیئة الأمـم المتحـدة لـلمرأة، صـندوق الأمـم المتحـدة GIE لـلسكان(. ویـساھـم ھـذا المشـروع فـي تـعزیـز الـعمل الـنسائـي وتـعزیـز الـمعرفـة المحـلیة فـي مـجال الإنـتاج الحـرفـي. تـتكون مـن 4 تـعاونـیات لـصناعـة السـلال فـي عـكا، وجـمعیتین مـتخصصتین فـي صـناعـة الـخیام فـي سـریـر ومـحافـظة عـسا، وجـمعیة تـعاونـیة مـتخصصة فـي صـناعـة السـلال والـسجاد فـي عـسا؛ وتـترأسـھا رئـیسة تـعاونـیة الـقافـلة )بـلدیـة السـریـر( لـصفاتـھا فـي إدارة
)RC( ضـمن إطـارھـا الـقانـونـي، عـلى سجـل تـجاري ،GIE أنشـطة الـتعاونـیة ومـھاراتـھا وخـبراتـھا فـي الـتواصـل. تـحتوي .یسمح بتسویق منتجاتھا والطلبات الكبیرة من العملاء الأجانب والوطنیین
خاتمة
إن إنـشاء السـیاحـة الـقروية لـن یـشكل بـأي حـال مـن الأحـوال نـشاطـا اقـتصادیـا مـنفردا لـلمنطقة، بـل ھـو نـشاط تـكمیلي یـندرج فـي إطـار مشـروع لـلتنمیة المحـلیة. وسـیشكل نـشاطًـا مـد ًرا لـلدخـل مـن أجـل الاسـتجابـة لـلتغیرات فـي السـیاق الاجـتماعـي والاقـتصادي المحـلي والإقـلیمي الـذي یـتطلب إعـادة تـموضـع جـدیـد لـلمناطـق الصحـراویـة فـي مـساھـمتھا فـي الـنھوض الاجـتماعـي والاقـتصادي لـسكانـھا. ومـع ذلـك، فـإن الـنشاط السـیاحـي یـحقق فـي تـنفیذه فـي الـمشاریـع الـمرتـقبة مجـموعـة مـن الـمعایـیر المسـتوحـاة مـن اسـتدامـة الـنشاط السـیاحـي. فـمن نـاحـیة، فـإن الـحفاظ عـلى الـتنوع الـبیولـوجـي وحـمایـة الـتراث الـثقافـي الـمادي وغـیر الـمادي لـیس بھـدف “إضـفاء الـطابـع الـفولـكلوري” عـلى الـثروة الـثقافـیة، بـل یـساھـم فـي تـثمینھا وإیـصالـھا والـحفاظ عـلیھا لأجـیال المسـتقبل. ومـن نـاحـیة أخـرى، تـساھـم الـعدالـة الاجـتماعـیة فـي الـبحث عـن تـوزیـع واسـع وعـادل لـلمنافـع الاجـتماعـیة والاقـتصادیـة للسـیاحـة لـلمجتمع المحـلي فـي تحسـین فـرص الـعمل مـن خـلال دمـج الـمرأة الـریـفیة فـي مـساھـمتھا مـن خـلال الـتعاونـیات والجـمعیات الـنسائـیة. وفـي الحـدیـث عـن الـمرأة الـریـفیة، فـإن تـطویـر أوضـاعـھا مـن خـلال إنـشاء الـتعاونـیات یـشجع الـنساء فـي جـماعـة أسـریـر الـقروية عـلى الـمشاركـة فـي صـنع الـقرار فـي دوارات ھـذه الجـماعـة. ومـن الجـدیـر بـالـملاحـظة انـتقال امـرأة ھـذه الجـماعـة مـن مـرحـلة الـمساعـدة إلـى مـرحـلة ریـادة الأعـمال مـع مـثال تـعاونـیة الـكسكس والـخیام الـتي تـمكنت مـن إنـشاء مشـروعـھا الـخاص. تـعمل الـمشاركـة فـي الـمشاریـع والاجـتماعـات والـبرامـج عـلى تـغییر وضـع الـمرأة الـتي تـصبح تـطور الاعـتراف الاجـتماعـي .)PCD( مسـتقلة وتـشارك فـي الـحیاة السـیاسـیة مـن أجـل تـطویـر خـطة الـتنمیة الـمجتمعیة والاقـتصادي والأسـري بـالـمرأة بـعد عـام 2007، بـینما قـبل ھـذا الـتاریـخ لـم یـكن لـھا وجـود فـي النسـیج الاجـتماعـي والاقـتصادي .والسیاسي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.